بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة واسللام علي رسولنا محمد صل الله عليه وسلم
للامانة هذا الموضوع منقول من المهندس / أحمد بدوي
جهاز الهوت اير يستخدم فى فك وتركيب القطع والمكونات الالكترونية
وهو جهاز الهواء الساخن وينقسم هذا الجهاز إلى جزئين
جزء خاص بالهواء الساخن وجزء خاص بالكاوية كما يتضح من ألصوره نجد خط يفصل بين الجزئين
اهم الركائز الذى يرتكز عليها الصيانة
[ 1 ] العلم
الذي يبصرك بالدوائر وفكرة عملها واهم أعطالها
[ 2 ] المهارة
وهى القدرة على التعامل مع هذا العطل
[ 3 ] عملية الفك والتركيب
وهنا يبدو دور جهاز الهوت اير واضحا
حيث يستخدم ألهوت اير فى فك وتركيب القطع الكبيرة التي لها عدد كبير من الأرجل والتي لاتستطيع أن تستخدم فيها الكاوية
أما الكاوية تستخدم في عمل الكباري للمسارات المقطوعة وفى لحام كثير من المكونات والشاشات
[ 4 ] الثقة بالنفس
تأتى من كثرة الممارسة والعمل واصلاح الاعطال
كيفيه استخدام الهوت اير فى فك وتركيب المكونات
بدايه اود أن اوضح ان ملفات التسخين وقوه الهواء تختلف من جهاز للاخر
ولذلك لن نحدد رقم معين لضبط الهواء ولا الحراره
قواعد مهمة جدا لك
[ الحرارة ]
يتم ضبطها على بداية احمرار او احمرار مطفى يعنى لابد ان تكون ملاحظاتك قوية
[ احمرار خافت ايا كان الرقم على حسب حاله الهوت ]
[ الهواء ]
يتم ضبطة بحيث لانسمع صوتة على البوردة
وذلك لاننا لو سمعنا صوتة عالى على البوردة بمجرد ان تنصهر المكونات نجدها تتطاير
وهذا الضبط للهواء والحراره تختلف ارقمه من جهاز لاخر
[ الهواء الساخن ]
وهذا الهواء لايخرج ساخن من الداخل وإلا انصهر الخرطوم لأنة مصنوع من البلاستيك ولكن يخرج الهواء من الدخل باردا ثم يمر على السخان الموجود في نهاية الخرطوم فيخرج الهواء ساخن
وتستطيع التحكم فى درجه الحرارة عن طريق مفتاحين احدهما للحرارة والأخر للهواء
ومن هنا نتحدث عن أول مشكله يشكو منها الجميع وهى أن الحرارة عاليه أو تعلو بعد فتره من الوقت
الجهاز ليس له عقل يفكر به فيقوم بضبط الحرارة حتى تكون مناسبه للجهاز الذي تعمل فيه سواء أكانت بورده موبايل أو مازربورد او اى بورده ولكن أنت الذي تقوم بضبط الحرارة والهواء ومن الطبيعي أن تعلو الحراره بعد فترة من الوقت مع الرغم من أنها على نفس الضبط وذلك لان السخان مصنوع من الحديد والطبيعي مع استمرار الحرارة أن يتوهج بعد فتره وتختلف هذه الفترة مع اختلاف جوده السخان الموجود داخل الهوت اير
اعطال الهوت اير
[ 1 ] الجهاز فاصل تماما
وهذا العيب ينحصر فى ثلاثة اشياء لارابع لهما وهما
[ 1 ] الفيشة
[ 2 ] السلك الواصل بين الفيشه والفيوز
تحياتى للجميع
[ 3 ] الفيوز
وذلك لان من غير الطبيعي أن يعطل الهواء والحرارة والكاوية فى نفس الوقت فلابد أن يكون العطل فى مدخل الطاقة عن طريق
فحص الفيشة ثم قياس السلك إما بمفك التست أو بالا فو ميتر على وضع الصفارة وقبل ذلك الفيوز لأنه أسرعهم تلفا وإذا وجد تالفا يتم تغيره بأخر له نفس القيمة وهى [ 4 ] امبير
[ 2 ] الجهاز يعمل ولكن حرارة الهوت فاصلة
وهذا العيب يكون غالبا هو أن السخان يحتاج أن يتغير وهو أكثر العيوب انتشارا وأسهلها صيانة حيث انك تقوم فقط بفك الخرطوم وتركيب سخان جديد ومن حسن الحظأن هذا السخان استحالة أن يركب خطاء حيث أن له عدله معينه وعند تركيب السخان الجديد نجد اللمبة تنور وتنطفئ دليل على أن الحرارة تعمل هذا بالنسبة للهوت اير الكادا
أما الهوت اير الهاكو
نبدأ أولا بتغير السخان إذا وجدنا نفس العيب
فهناك زينر دايود فى بداية مسارالحرارة وهو موجود لحماية الدائرة من شده وذياده التيار وعند ذياده التيار عن الحد المسموح به يحدث شورت فى هذا الزينر فيعطل الدائرة كلها والحل أن يتم ازاله هذا الزينر حتى تعمل الحرارة وعموما اذا قمت بقياس الديودات الموجوده تجدها بها شورت
[ 3 ] الهواء لايعمل والحرارة تعمل
وهذا العطل نادر الحدوث فى الهوت اير الكادا حيث أن كوندنثر الهواء نسبه تلفه ضعيفة جدا ولكنه يحث فى الهوت اير الهاكو بكثرة ويكون السبب فيه هو زينر دايود أيضا موجود على بداية دائرة الهواء وتزول المشكلة بمجرد أزاله هذا الزينر
[ 4 ] الخرطوم مقطوع
يتم تغير الخرطوم والأمر بسيط حيث أن قطع الغيار متوفرة فهذا الخرطوم متوفر فى الأسواق ورخيص الثمن
[ 5 ] مفتاح الحرارة او الهواء او الكاوية تالف
وهذا المفتاح لحام على ألبورده يتم تغيره بكل سهوله عن طريق الكاوية وقطع غياره متوفرة أيضا وهو يعتبر مثل المقاومه المتغيره وله دور بارز فى التحكم فى الحراره
اعطال الكـاويــة
وهى تستخدم كما سبق فى لحام الكثير من المكونات الالكترونية
والصلاة واسللام علي رسولنا محمد صل الله عليه وسلم
للامانة هذا الموضوع منقول من المهندس / أحمد بدوي
جهاز الهوت اير يستخدم فى فك وتركيب القطع والمكونات الالكترونية
وهو جهاز الهواء الساخن وينقسم هذا الجهاز إلى جزئين
جزء خاص بالهواء الساخن وجزء خاص بالكاوية كما يتضح من ألصوره نجد خط يفصل بين الجزئين
اهم الركائز الذى يرتكز عليها الصيانة
[ 1 ] العلم
الذي يبصرك بالدوائر وفكرة عملها واهم أعطالها
[ 2 ] المهارة
وهى القدرة على التعامل مع هذا العطل
[ 3 ] عملية الفك والتركيب
وهنا يبدو دور جهاز الهوت اير واضحا
حيث يستخدم ألهوت اير فى فك وتركيب القطع الكبيرة التي لها عدد كبير من الأرجل والتي لاتستطيع أن تستخدم فيها الكاوية
أما الكاوية تستخدم في عمل الكباري للمسارات المقطوعة وفى لحام كثير من المكونات والشاشات
[ 4 ] الثقة بالنفس
تأتى من كثرة الممارسة والعمل واصلاح الاعطال
كيفيه استخدام الهوت اير فى فك وتركيب المكونات
بدايه اود أن اوضح ان ملفات التسخين وقوه الهواء تختلف من جهاز للاخر
ولذلك لن نحدد رقم معين لضبط الهواء ولا الحراره
قواعد مهمة جدا لك
[ الحرارة ]
يتم ضبطها على بداية احمرار او احمرار مطفى يعنى لابد ان تكون ملاحظاتك قوية
[ احمرار خافت ايا كان الرقم على حسب حاله الهوت ]
[ الهواء ]
يتم ضبطة بحيث لانسمع صوتة على البوردة
وذلك لاننا لو سمعنا صوتة عالى على البوردة بمجرد ان تنصهر المكونات نجدها تتطاير
وهذا الضبط للهواء والحراره تختلف ارقمه من جهاز لاخر
[ الهواء الساخن ]
وهذا الهواء لايخرج ساخن من الداخل وإلا انصهر الخرطوم لأنة مصنوع من البلاستيك ولكن يخرج الهواء من الدخل باردا ثم يمر على السخان الموجود في نهاية الخرطوم فيخرج الهواء ساخن
وتستطيع التحكم فى درجه الحرارة عن طريق مفتاحين احدهما للحرارة والأخر للهواء
ومن هنا نتحدث عن أول مشكله يشكو منها الجميع وهى أن الحرارة عاليه أو تعلو بعد فتره من الوقت
الجهاز ليس له عقل يفكر به فيقوم بضبط الحرارة حتى تكون مناسبه للجهاز الذي تعمل فيه سواء أكانت بورده موبايل أو مازربورد او اى بورده ولكن أنت الذي تقوم بضبط الحرارة والهواء ومن الطبيعي أن تعلو الحراره بعد فترة من الوقت مع الرغم من أنها على نفس الضبط وذلك لان السخان مصنوع من الحديد والطبيعي مع استمرار الحرارة أن يتوهج بعد فتره وتختلف هذه الفترة مع اختلاف جوده السخان الموجود داخل الهوت اير
اعطال الهوت اير
[ 1 ] الجهاز فاصل تماما
وهذا العيب ينحصر فى ثلاثة اشياء لارابع لهما وهما
[ 1 ] الفيشة
[ 2 ] السلك الواصل بين الفيشه والفيوز
تحياتى للجميع
[ 3 ] الفيوز
وذلك لان من غير الطبيعي أن يعطل الهواء والحرارة والكاوية فى نفس الوقت فلابد أن يكون العطل فى مدخل الطاقة عن طريق
فحص الفيشة ثم قياس السلك إما بمفك التست أو بالا فو ميتر على وضع الصفارة وقبل ذلك الفيوز لأنه أسرعهم تلفا وإذا وجد تالفا يتم تغيره بأخر له نفس القيمة وهى [ 4 ] امبير
[ 2 ] الجهاز يعمل ولكن حرارة الهوت فاصلة
وهذا العيب يكون غالبا هو أن السخان يحتاج أن يتغير وهو أكثر العيوب انتشارا وأسهلها صيانة حيث انك تقوم فقط بفك الخرطوم وتركيب سخان جديد ومن حسن الحظأن هذا السخان استحالة أن يركب خطاء حيث أن له عدله معينه وعند تركيب السخان الجديد نجد اللمبة تنور وتنطفئ دليل على أن الحرارة تعمل هذا بالنسبة للهوت اير الكادا
أما الهوت اير الهاكو
نبدأ أولا بتغير السخان إذا وجدنا نفس العيب
فهناك زينر دايود فى بداية مسارالحرارة وهو موجود لحماية الدائرة من شده وذياده التيار وعند ذياده التيار عن الحد المسموح به يحدث شورت فى هذا الزينر فيعطل الدائرة كلها والحل أن يتم ازاله هذا الزينر حتى تعمل الحرارة وعموما اذا قمت بقياس الديودات الموجوده تجدها بها شورت
[ 3 ] الهواء لايعمل والحرارة تعمل
وهذا العطل نادر الحدوث فى الهوت اير الكادا حيث أن كوندنثر الهواء نسبه تلفه ضعيفة جدا ولكنه يحث فى الهوت اير الهاكو بكثرة ويكون السبب فيه هو زينر دايود أيضا موجود على بداية دائرة الهواء وتزول المشكلة بمجرد أزاله هذا الزينر
[ 4 ] الخرطوم مقطوع
يتم تغير الخرطوم والأمر بسيط حيث أن قطع الغيار متوفرة فهذا الخرطوم متوفر فى الأسواق ورخيص الثمن
[ 5 ] مفتاح الحرارة او الهواء او الكاوية تالف
وهذا المفتاح لحام على ألبورده يتم تغيره بكل سهوله عن طريق الكاوية وقطع غياره متوفرة أيضا وهو يعتبر مثل المقاومه المتغيره وله دور بارز فى التحكم فى الحراره
اعطال الكـاويــة
وهى تستخدم كما سبق فى لحام الكثير من المكونات الالكترونية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرااا الي كل من زائر مدونتي
لا تنسنوا الدعاء لي والي ابي وامي بالرحمه والمغفرة وان يبارك لية في اولادي بظهر الغيب{ امانة }